الأربعاء، 1 يونيو 2011

حساب كميات الحفر والردم في الطرق

ماهي الفائدة من حساب الكميات ؟

حساب الكميات هي خلاصة العمل في الطرق وهي الغاية التي يسعى الي تحقيقها العاملون في هذا المجال وهي اساس التفاوض والتعاقد

وفي الفترة الاخيرة تتطورت عملية حساب الكميات اصبحت تخصص قائم بذاته يمنح الطلاب من خلاله الدرجات العليا في هذا التخصص تصل الي درجة الدكتورة

التتطور في عمليات حساب الكميات كان نتاج طبيعي للتطور الذي حدث في المشاريع الانشائية مما ادي للاهتمام بحساب الكميات (والتي هي اساس العمل الانشائي)
وصاحب هذا التتطور تتطور في الادوات والبرامج التي تستخدم في عملية حساب الكميات وظهرت في الفترات الاخيرة كثير من هذا البرامج غالية الثمن واكثر دقة


الخلاصة :
الكميات هي الغاية التي يسعي لتحقيقها المقاول وهي اساس التفاوض والتعاقد



العوامل الموثرة في حساب الكميات :

بطريقة اخري ماهي الاسباب التي توثر سلبا وايجابا في حساب الكميات؟
او ما هي العوامل التي نعتمد عليها في حساب الكميات ؟


هناك ثلاثة عوامل رئسية توثر في عملية حساب الكميات

1- المقطع العرضي للطريق

2- قراءات الارض الطبيعة للطريق
3- خط التصميم او الخط الانشائي للتصميم


هذه العوامل من خلالها يمكننا التحكم في حساب الكميات وتغير اي عامل يوثر في الكميات الناتجة


وسوف اتحدث عن كل واحد من هذه العوامل علي حدة



المقطع العرضي للطريق Cross-Section :

هو الجزء المحصور بين الارض الطبيعية للمسار الطريق والخط التصميم للطريق وهو يتكون من الاجزاء التالية:]

1- خط الارض الطبيعية

2- الخط التصميم الانشائي للطريق

3- الميول الجانبي side slop

( كنت اتمني ان تكون هناك صورة توضيحية )

تاثير هذا العامل علي حساب الكميات:

هذا العامل موثر جدا في عملية حساب الكميات يمثل التاثر في الاتي:

1- كلما كان الفرق بين قراءات الارض الطبيعية والمستوي التصميمي كبير كانت الكميات الناتجه كبيرة والعكس صحيح

2- الميول الجانبي كلما كانت نسبة الميول الجانبية كبيرة كانت الكمية الناتجة كبيرة والعكس صحيح
فمثلا الكميات الناتجة (عندما كانت نسبة الميول الجانبية هي 1:3 ) اكبر من الكميات الناتجة عندما تكون الميول الجانبية مثلا (1:2 )



قراءات الارض الطبيعية :NGL :

هذا العامل هو عامل ثابت لانسطيع التغير فيه لانه قراءات الارض الطبيعية ويكون تاثير هذا العامل مرتبط بالمستوي التصميم للطريق

فكما كانت فرق بيهما كبير كانت الكميات الناتجة كبيرة والعكس صحيح
ولكن بعض في بعض المناطق يكون له اثر كبير مثل مناطق المنشاءات المصاحبة للطريق وبذات في مناطق الخران والمجاري حيث يكون مستوي الارض منخفض ممايؤدي الي زيادة الكميات



المستوي التصميمي للطريق: DESIGN LEVL

وهو من العوامل الموثرة جدا في حساب الكميات ويجب في عملية تحديد هذا الخط مراعاة الاتي:

1- الموصفات العامة للطرق (لكل دولة موصفات خاصة بها)

2- تكلفة الطريق

وتكلفة الطريق هي مربط الفرس فزيادة الكميات تعني زيادة التكلفة بمعني كلما ارتفع المستوي التصميمي للطريق كلما زادت الكميات وبالتالي زادت التكلفة

لذلك لابد من وجود موزانة بين الموصفات العامة للطرق وبين تكلفة الطريق بحيث يجمع تصميم الطريق بين الموصفات وتكلفة بحيث يكون الطريق بافضل الموصفات واقل تكلفة
وتكون هذه الموزانة في طبقة الردميات بحيث يحدد سمك محددة لاتتجا

لبداية :

ماهي الفائدة من حساب الكميات ؟

حساب الكميات هي خلاصة العمل في الطرق وهي الغاية التي يسعى الي تحقيقها العاملون في هذا المجال وهي اساس التفاوض والتعاقد

وفي الفترة الاخيرة تتطورت عملية حساب الكميات اصبحت تخصص قائم بذاته يمنح الطلاب من خلاله الدرجات العليا في هذا التخصص تصل الي درجة الدكتورة

التتطور في عمليات حساب الكميات كان نتاج طبيعي للتطور الذي حدث في المشاريع الانشائية مما ادي للاهتمام بحساب الكميات (والتي هي اساس العمل الانشائي)
وصاحب هذا التتطور تتطور في الادوات والبرامج التي تستخدم في عملية حساب الكميات وظهرت في الفترات الاخيرة كثير من هذا البرامج غالية الثمن واكثر دقة


الخلاصة :
الكميات هي الغاية التي يسعي لتحقيقها المقاول وهي اساس التفاوض والتعاقد



العوامل الموثرة في حساب الكميات :

بطريقة اخري ماهي الاسباب التي توثر سلبا وايجابا في حساب الكميات؟
او ما هي العوامل التي نعتمد عليها في حساب الكميات ؟


هناك ثلاثة عوامل رئسية توثر في عملية حساب الكميات

1- المقطع العرضي للطريق

2- قراءات الارض الطبيعة للطريق
3- خط التصميم او الخط الانشائي للتصميم


هذه العوامل من خلالها يمكننا التحكم في حساب الكميات وتغير اي عامل يوثر في الكميات الناتجة


وسوف اتحدث عن كل واحد من هذه العوامل علي حدة



المقطع العرضي للطريق Cross-Section :

هو الجزء المحصور بين الارض الطبيعية للمسار الطريق والخط التصميم للطريق وهو يتكون من الاجزاء التالية:]

1- خط الارض الطبيعية

2- الخط التصميم الانشائي للطريق

3- الميول الجانبي side slop

( كنت اتمني ان تكون هناك صورة توضيحية )

تاثير هذا العامل علي حساب الكميات:

هذا العامل موثر جدا في عملية حساب الكميات يمثل التاثر في الاتي:

1- كلما كان الفرق بين قراءات الارض الطبيعية والمستوي التصميمي كبير كانت الكميات الناتجه كبيرة والعكس صحيح

2- الميول الجانبي كلما كانت نسبة الميول الجانبية كبيرة كانت الكمية الناتجة كبيرة والعكس صحيح
فمثلا الكميات الناتجة (عندما كانت نسبة الميول الجانبية هي 1:3 ) اكبر من الكميات الناتجة عندما تكون الميول الجانبية مثلا (1:2 )



قراءات الارض الطبيعية :NGL :

هذا العامل هو عامل ثابت لانسطيع التغير فيه لانه قراءات الارض الطبيعية ويكون تاثير هذا العامل مرتبط بالمستوي التصميم للطريق

فكما كانت فرق بيهما كبير كانت الكميات الناتجة كبيرة والعكس صحيح
ولكن بعض في بعض المناطق يكون له اثر كبير مثل مناطق المنشاءات المصاحبة للطريق وبذات في مناطق الخران والمجاري حيث يكون مستوي الارض منخفض ممايؤدي الي زيادة الكميات



المستوي التصميمي للطريق: DESIGN LEVL

وهو من العوامل الموثرة جدا في حساب الكميات ويجب في عملية تحديد هذا الخط مراعاة الاتي:

1- الموصفات العامة للطرق (لكل دولة موصفات خاصة بها)

2- تكلفة الطريق

وتكلفة الطريق هي مربط الفرس فزيادة الكميات تعني زيادة التكلفة بمعني كلما ارتفع المستوي التصميمي للطريق كلما زادت الكميات وبالتالي زادت التكلفة

لذلك لابد من وجود موزانة بين الموصفات العامة للطرق وبين تكلفة الطريق بحيث يجمع تصميم الطريق بين الموصفات وتكلفة بحيث يكون الطريق بافضل الموصفات واقل تكلفة
وتكون هذه الموزانة في طبقة الردميات بحيث يحدد سمك محددة لاتتجا

هناك 6 تعليقات:

  1. شرح ممتاز لكن يحتاح لميثال

    ردحذف
  2. شرح ممكتاز لكن كنت اتمني ان تضع مقطع من بروفايل ولو 100 متر وتحسب لينا كميتو

    ردحذف
  3. شرح ممكتاز لكن كنت اتمني ان تضع مقطع من بروفايل ولو 100 متر وتحسب لينا كميتو

    ردحذف
  4. الميول الجانبي كلما زادت الميول زادات التكلفة كيف اظنه العكس صحيح

    ردحذف
  5. ممكن امثلة لتوضيح اكثر

    ردحذف
  6. عفواقطاع ٢٠٠م طولى فى عرض ٨م فى ارتفاع ٢م كيف يتم حساب كميه الحفروكيف يتم حساب ردم الطبقات من الرمل على أن تكون الطبقه ٢٠سنتى

    ردحذف